مقالات أبطال المعرفة

التوحد وفرط الحركة: هل يجتمعان وما الفرق بينهما؟

معلومات حول التوحد وفرط الحركة عند الأطفال

يبرز كل من اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه كموضوعين يثيران الكثير من الأسئلة والنقاش. 

في هذا المقال، نهدف إلى استكشاف العلاقة بين هذين الاضطرابين مع التركيز على إمكانية تداخلهما والفروق الأساسية بينهما وسنتعمق في فهم كيفية تأثير كل اضطراب على الفرد ونناقش الأبحاث الحديثة التي تلقي الضوء على هذا التقاطع المعقد بين التوحد وفرط الحركة. 

معلومات حول التوحد وفرط الحركة عند الأطفال

ندخل في عالم معقد من الاضطرابات النمائية والسلوكية فالتوحد المعروف أيضًا بإسم اضطراب طيف التوحد هو حالة تؤثر على قدرات الطفل الاجتماعية والتواصلية وغالباً ما تترافق مع سلوكيات متكررة ومحددة ومن ناحية أخرى يتميز اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بنشاط زائد، صعوبة في التركيز، وتصرفات مندفعة.

ما هو التوحد؟

التوحد أو اضطراب طيف التوحد (ASD) هو حالة نمائية عصبية تظهر عادة في مرحلة الطفولة المبكرة حيث يتميز بتحديات في التواصل والتفاعل الاجتماعي بالإضافة إلى نمط من السلوكيات والاهتمامات المحدودة أو المتكررة حيث تختلف شدة الأعراض والسمات من شخص لآخر مما يجعل التوحد طيفًا واسعًا يشمل مجموعة متنوعة من الخصائص والتحديات.

ما المقصود بفرط الحركة؟

فرط الحركة هو جزء من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وهو اضطراب يتسم بثلاثة أعراض رئيسية مثل النشاط المفرط، صعوبة في الحفاظ على التركيز، الأطفال المصابون بفرط الحركة غالبًا ما يكونون في حالة حركة مستمرة يجدون صعوبة في الجلوس ساكنين وقد يتصرفون بطرق تبدو مندفعة أو غير متوقعة.

ما الفرق بين التوحد وفرط الحركة؟

الفرق الرئيسي بين التوحد وفرط الحركة يكمن في طبيعة الاضطراب وأعراضه فالتوحد يركز بشكل أساسي على التحديات في التواصل والتفاعل الاجتماعي مع وجود سلوكيات متكررة بينما يركز فرط الحركة على النشاط المفرط، الاندفاعية وصعوبات التركيز كما أن الأسباب الكامنة وراء كل اضطراب والاستراتيجيات العلاجية تختلف بينهما.

هل يمكن أن يجتمع مرض التوحد وفرط الحركة عند الأطفال؟

نعم من الممكن أن يجتمع مرض التوحد مع فرط الحركة عند الأطفال وبعض الأطفال المصابين بالتوحد قد يعانون أيضًا من أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه وهذا التداخل يمكن أن يزيد من تعقيد التشخيص والعلاج ويتطلب نهجًا شاملًا ومخصصًا لتلبية احتياجات الطفل بشكل فعال.

اقرأ أيضاً: التوحد الكاذب: أعراضه وأسباب هذه الظاهرة عند الأطفال والكبار

طرق تعديل سلوك أطفال التوحد الذين يعانون من فرط الحركة

تقديم الدعم لأطفال التوحد الذين يعانون من فرط الحركة يتطلب فهمًا عميقًا لاحتياجاتهم الفردية وتطبيق طرق تعديل السلوك المناسبة حيث نستعرض بعض الطرق الفعّالة لتحسين سلوك أطفال التوحد الذين يعانون من فرط الحركة ومن خلال توجيههم نحو العلاج السلوكي المعرفي وتقديم بيئة داعمة واستخدام استراتيجيات التنظيم والتهدئة حيث يمكن تعزيز تقديم الدعم والتحسين في نوعية حياتهم وتفاعلهم الاجتماعي.

image 15

مركز أبطال المعرفة لدعم وتأهيل أطفال التوحد وفرط الحركة

مركز أبطال المعرفة هو مركز متخصص يهدف إلى تقديم الدعم والتأهيل لأطفال التوحد الذين يعانون من فرط الحركة ونحن ملتزمون بتقديم بيئة داعمة ومتخصصة تلبي احتياجات هؤلاء الأطفال بشكل فردي حيث نعتمد أساليب علاجية محددة تساعدهم على تحسين مهاراتهم الاجتماعية والتواصل ونقدم برامج متكاملة تستهدف إدارة فرط الحركة وتعزيز التركيز والتنظيم. 

الأسئلة الشائعة حول التوحد وفرط الحركة عند الأطفال في السعودية

هل يجتمع التوحد مع فرط الحركة؟

نعم، يمكن أن يجتمع التوحد مع فرط الحركة في بعض الحالات وهناك تداخل بين الاضطرابين قد يؤدي إلى ظهور أعراض مشابهة أو تشديد للتحديات التي يواجهها الطفل إلا أنه يجب مراجعة طبيب متخصص لتقديم تقييم دقيق وتحديد التشخيص الصحيح.

ما هي تصرفات مريض التوحد؟

تختلف تصرفات أطفال التوحد من شخص لآخر ولكن بعض السمات الشائعة تشمل صعوبة التواصل والتفاعل الاجتماعي والاهتمام المحدود بالمواضيع والأشياء وتكرار السلوكيات حيث يمكن أن يظهروا أيضًا حساسية زائدة للحواس مثل الضوضاء أو الأضواء.

كيف أتعامل مع طفل التوحد كثير الحركة؟

يتطلب التعامل مع طفل التوحد كثير الحركة الصبر والفهم حيث يمكن تقديم الدعم من خلال توفير بيئة منظمة وهادئة واستخدام تقنيات التنظيم الزمني والمكاني وتوجيههم نحو أنشطة تعزز التركيز وتقلل من الحركة الزائدة.

كيف أعرف أن ابني لديه فرط حركة؟

تشمل علامات فرط الحركة على وجود نشاط زائد، صعوبة في الجلوس ساكنًا، صعوبة في التركيز وإذا كنت تشعر بأن ابنك يظهر هذه العلامات بشكل متكرر ومكثف فمن المهم مراجعة طبيب الأطفال لتقييم وتقديم التوجيه اللازم.

متى يتخلص الطفل من فرط الحركة؟

فرط الحركة يمكن أن يستمر حتى سنوات المراهقة والبلوغ ولكن يمكن أن تتحسن الأعراض مع العلاج والدعم المناسب وبعض الأطفال يمكن أن يتغلبوا على فرط الحركة تمامًا في حين يستمر آخرون في مواجهة بعض التحديات.

متى يلاحظ التوحد؟

يمكن للتوحد أن يُلاحظ في مراحل مختلفة من حياة الطفل ولكنه عادة ما يظهر في الطفولة المبكرة حيث يمكن أن يتم تقديم تقييم وتشخيص في سن مبكرة.

متى يزول فرط الحركة؟

لا يمكن التنبؤ بمتى سيزول فرط الحركة حيث يختلف ذلك من شخص لآخر إلا أن العلاج والدعم يمكن أن يساعدان في تحسين الأعراض وزيادة التحكم فيها.

هل الطفل العنيد والعصبي مفرط الحركة قد يكون توحد عالي الأداء؟

نعم، الطفل العنيد والعصبي مفرط الحركة قد يكون توحد عالي الأداء وهو جزء من طيف التوحد حيث يتميز بتواجد أعراض التوحد مع قدرة معينة على الأداء في بعض المجالات حيث يجب استشارة متخصص لتقديم التقييم والتشخيص الصحيح.

مصادر حول التوحد وفرط الحركة عند الأطفال في السعودية:

Autism Sensory Issues: What to Look For & How To Help

Sensory sensitivities: autistic children and teenagers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *