Group 2

كادرنا التعليمي المميز

يتم تقديم البرامج السابقة بإشراف كوادر مختصة ومدرّبة.

حيث يضم المركز إدارة ترأسها المديرة الفاضلة / الأستاذة أمل العجلان ونائبة

لها ومشرفة تطوير داخلي ومشرفات الأقسام التربويات ومشرفة قسم الخدمات المساندة.

بالإضافة الى نخبة من الكادر التعليمي خريجات قسم التربية الخاصة بمساراته

المتعددة (تدخل مبكر / إعاقة عقلية / إعاقة سمعية / توحد / صعوبات تعلم)

كما يضم كادر الخدمات المساندة (علاج نفسي / علاج طبيعي / علاج وظيفي / علاج علل النطق والتخاطب) نخبة من

خريجات كليات التربية وكليات العلوم الطبية التطبيقية من حملة البكالوريوس والماجستير، مع مجموعة مميزة من أخصائيات إجتماعيات خريجات كلية الخدمة الاجتماعية.

وأخيرا ممرضة وطبيبة لتقديم الخدمات الطبية للمستفيدين .

تصنف البرامج حسب الفئات العمرية

برامج تدخل مبكر من عمر 2-6 سنوات (ذكور وإناث)

وتسمى مرحلة ما قبل الدراسة ، ويشمل كل فصل دراسي 8 أطفال فقط ، حيث يتم تقسيم الفصول حسب حالة المستفيد /ة ، فصول خاصة بمتلازمة الداون ، فصول خاصة بالمتلازمات النادرة ، فصول خاصة بالاعاقات الحركية ، فصول خاصة بالتوحد ، ويتكون الفريق التعليمي لكل فصل تعليمي من معلمة متخصصة ، معلمة مساعدة ، ومقدمي الخدمات المساندة بحسب الخدمات المدرجة لكل مستفيد /ة من قبل الوزارة ، حيث يُدرب الطفل على البرامج الاستقلالية الذاتية ، و يتم تطبيق المهارات من خلال أنشطة هادفة وممتعة وملائمة لأعمار الأطفال وعقلياتهم وتهيئتهم للإنتقال لاحقا للقسم الأكاديمي .

برامج المرحلة العمرية من 6-12 سنة (ذكور وإناث)

وهي المرحلة الأكاديمية ، ويشمل كل فصل دراسي 8 مستفيدين من الجنسين ويتكون الفريق التعليمي لكل فصل دراسي من معلمة متخصصة ومعلمة مساعدة . يتم تعليم المستفيدين بشكل جماعي وفردي في الجوانب الأكاديمية من خلال مراحل التعليم الآتية: الاكتساب، التدريب للوصول لمرحلة الاتقان، الانتقال، ومن ثم التعميم على المهارات التي تم اكتسابها.


برامج المرحلة العمرية من 18 سنة فما فوق (إناث فقط)

تهتم هذه البرامج بالتأهيل الوظيفي للمتدربات اللاتي سيعملن في المجتمع لاحقا . ويتم تقييم الطالبات بناء على "تقييم للمهارات الأكاديمية والوظيفية التطبيقية" ومن ثم يتم تصميم الخطة التربوية الفردية بناء على هذا التقييم ، حيث تلتحق كل مستفيدة بالورشة المهنية المناسبة لها .

برامج المرحلة العمرية من 12 – 18 سنة (إناث فقط)

يتم في هذه المرحلة تقييم المهارات الأكاديمية والمهنية للمستفيدات ومن ثم تصميم الخطة التربوية الفردية لكل مستفيدة، ويتم تعليم وتدريب المستفيدات على مناهج علمية معتمدة ومن المحتمل تغير أو تعديل البرنامج حسب قدرات المستفيدة العقلية
وتعتمد هذه المرحلة على:
(1) المرحلة الأكاديمية التأسيسية ، تتراوح أعمارهن من (12-14 سنة).
(2) مرحلة التطبيق الأكاديمي والتدريب المهني ، تتراوح أعمارهن من (14 - 18 سنة).